فصل: 275- الحَسن بن رَزين، بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.265- الحارِث بن ثَقف، كُوفيٌّ:

1045- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين ذَكَر الحارِث بن ثَقف، فقال يَحيَى: كان ضَعيفًا، ولا أَحفَظ للحارِث حَديثًا مُسنَدًا إِلاَّ مراسيل مُقَطَّعات.
1046- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو داوُد الحَفَري، قال: حَدثنا الحارِث بن ثَقف، عن الحَسن، قال: قال مُعاذٌ: يا رَسول الله ما هو كائِن بعدكَ؟ قال: «يَكُون خُلَفاءُ، ثُم يَكُون مُلكاً، ثُم يَكُون فِتن يَتبَع بَعضُها بَعضًا».

.266- الحارِث بن وجيه، بَصري، عن مالك بن دينارٍ:

1047- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سمعتُ نَصر بن عَلي الجَهضَمي يُضَعِّف الحارِث بن وجيه.
1048- وحَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحارِث بن وجيه لَيس حَديثه بِشَيء.
1049- وحَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: الحارِث بن وجيه الراسِبيّ فيه بَعض المَناكيرِ.
1050- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر الحَوضي، قال: حَدثنا الحارِث بن وجيه، قال: حَدثنا مالك بن دينار، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَحت كُل شَعرَة جَنابَةٌ أَلا فاغسِلُوا الشَّعر وأَنقُوا البَشَرَةَ».
قال: لا يُتابَع عَليه، ولَه غَير حَديث مُنكَر، ولَه إِسناد غَيرُ هَذَا فيه لين أَيضًا.

.267- الحارِث بن حَصيرَة، كُوفيٌّ:

1051- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: الحارِث بن حَصيرَة كان شيعيًّا.
1052- حدثني أحمد بن محمود الهروي حَدثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: الحارِث بن حَصيرَة قال: خشبي.
1053- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَبو غَسان، قال: سمعتُ جَرير وقيل لَه: رَأَيت الحارِث بن حَصيرَةٍ؟ قال: نَعَم، رَأَيت شَيخًا طَويل السُّكُوت مُنطَويًا على أَمر عَظيم.
1054- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا العَلاء بن عَبد الجَبار، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زياد، قال: حَدثنا الحارِث بن حَصيرَة، عن زَيد بن وهب، عن أَبي ذَر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بَعَثه إِلى أُم ابن صَياد يَسأَلُها كَم حَمَلَت؟ قال: فَأَتَيتُها فَسأَلتُها، فقالَت: حَمَلَت به اثني عَشَر شَهرًا، فَأَتَيتُه فَأَخبَرتُه فقال: «سَلها كَيف كانت صَيحَتُه حين وقَع مِن بَطن أُمِّهِ؟ قال: فَسأَلتُها فقالَت صَيحَة صَبي ابن شَهرَين قال: فقال لَه النَّبي عَليه السَّلامُ: إِنّي قَد خَبَأت لَك خَبيئَةً قال: خَبَأت لي عَظم شاة عَفراء أَو الدُّخانَ وكان أَراد أَن يَقُولَ: الدُّخانُ، فقال: الدُّخ، فقال لَه النَّبي عَليه السَّلامُ: اخسَأ فَإِنَّك لَن تَسبِق القَدَرَ».
قال: ولا يُتابَع الحارِث بن حَصيرَة على هَذا، ولَه غَير حَديث مُنكَر في الفَضائِل ومِما شَجَر بَينَهُم، وكان مِمَّن يَغلُو في هَذا الأَمر، وأَما حَديث ابن صَياد فَقد رَواه جماعة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عنه بِأَسانيد صِحاح وبِخِلاف هَذا اللَّفظِ.
1055- حَدثنا الهيثم بن خلف حَدثنا أبو إبراهيم الزهري أحمد بن سعد حَدثنا ابن عرعرة عن أبي أحمد الزبيري قال: كان الحارث بن حصيرة وأبو اليقظان يؤمنان بالرجعة.

.268- الحارِث بن نَبْهان:

عن عاصم بصري.
1056- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحارِث بن نَبْهان، لا يُكتَب حَديثهُ.
وفي مَوضِع آخَرَ: ضَعيفٌ.
وفي مَوضِع آخَرَ: لَيس بِشَيء.
1057- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: الحارِث بن نَبْهان، عن عاصِم والأَعمش، مُنكر الحديث.
1058- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا العَلاء بن عَبد الجَبار (ح)،
1059- قال: وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قالا: حَدثنا الحارِث بن نَبْهان، قال: حَدثنا عاصِم بن بَهدَلَة، عن مُصعَب بن سَعد، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «خَيرُكُم مَن تَعَلَّم القُرآن وعَلَّم القُرآن، قال: ثُم أَخَذ بيَدي وأَجلَسَني في مَجلسي هَذا، أُقرِئُ».
1060- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الحارِث بن نَبْهان، قال: حَدثنا عاصِم، عن مُصعَب بن سَعد، عن أَبيه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان يَقرَأ في صَلاة الصُّبح بِتَنزيل السَّجدَة، وَ{هَل أَتَى عَلَى الإِنسَانِ}».
1061- وحَدثنا عَباس بن السِّندي، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الحارِث بن نَبْهان، قال: حَدثنا مَعمَر، عن عَمار بن أَبي عَمار، عن أَبي هُريرة: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَهَى أَن يَنتَعِل الرَّجلُ وهو قائِمٌ».
قال: كُل هَذه الأَحاديث لا يُتابَع عَلَيها، أَسانيدُها مَناكيرُ، والمُتُون مَعرُوفَة بِغَير هَذه الأَسانيدِ.

.269- الحارِث بن غَسان المُرِّي، بَصريٌّ:

1062- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الوهاب الحَجَبي، قال: حَدثنا الحارِث بن غَسان المُرِّي، قال: حَدثنا أَبو عِمران الجَوني، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يُجاء يَوم القيامَة بِصُحُف مُخَتَّمَة، فَتُنْصَبُ بَين يَدَي الله تَبارَك وتَعالَى، فَيقول للمَلائِكَةِ: اقبَلُوا هَذا، وأَلقُوا هَذا، فَتَقول المَلائِكَةُ: وعِزَّتِك ما رَأَينا إِلاَّ خَيرًا، فَيقول وهو أَعلَمُ: إِن هَذا كان لغَير وجهي، ولا أَقبَل اليَوم إِلاَّ ما كان ابتُغي به وجهي».
1063- وحَدثني أَحمد بن عَمرو، قال: حَدثنا عُمر بن يَحيَى الأَيلي، قال: حَدثنا الحارِث بن غَسان، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «كُل مَولُود يُولَد على الفِطرَة فَأَبَواه يُهَوِّدانِه ويُنَصِّرانِهِ».
ولا يُتابَع عَليهما جَميعًا بِهذا الإِسناد، وقَد حَدَّث هَذا الشَّيخ بِمَناكير، والأَوَّل قَد رُوي بِغَير هَذا اللَّفظ في مَعنَى الرّياء، والثاني لَه أَسانيد جياد مِن حَديث الناسِ.

.270- الحارِث بن سُرَيج النَّقالُ، بَغداديُّ:

1064- حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم، قال: حَدثنا الحارِث بن سُرَيج النَّقالُ، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، عن عاصِم بن كُلَيب، عن أَبيه، عن وائِل بن حُجر، قال: أَتَيت النَّبي عَليه السَّلام ولي شَعر، فقال: «ذُبابٌ فَذَهَبت وأَخَذت مِن شَعري ثُم جِئتُه فقال لي: لم أَخَذت شَعرَكَ؟ قُلتُ: سمعتُك تَقولُ: ذُباب، فَظَنَنت أَنَّك تَعنيني، فقال: ما عنَيتُك، وهَذا أَحسَنُ».
1065- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: إِن حارِثًا النَّقال يُحَدِّث عن ابن عُيَينة، عن عاصِم بن كُلَيب حَديث وائِل بن حُجرٍ: أَتَيت النَّبي عَليه السَّلام ولي شَعر، قال: كُل مَن حَدَّث بِحَديث عاصِم بن كُلَيب، عن ابن عُيَينة فَهو كَذاب خَبيث، لَيس حارِث بِشَيء.
1066- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سمعتُ مُجاهد بن مُوسَى المُخَرِّمي يقول: دَخَلنا على عَبد الرَّحمَن بن مَهدي في بَيتِه فَدَفَع إِلَيه حارِث النَّقال رُقعَة حَديث مَقلُوبٍ فَجعل يُحَدِّثُه حَتَّى كاد أَن يَفرُغ، ثُم فَطَن فَنَقَدَه ورَمَى به، قال: كاذِب والله، كاذِب والله.
1067- حَدثني إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم، قال: سمعتُ أَبا مَعمَر القَطيعي، وذَكَر الحارِث بن سُرَيج فقال: لَو كان الحارِث بن سُرَيج في مَطبَخ امتَلأ ذِبَّانًا.
وهَذا الحَديث لَيس مِن حَديث ابن عُيَينةَ إِنما هو مِن حَديث الثَّوري، وهو مِن حَديثه أَيضًا لَيس بِالمَشهور أَيضًا، رَواه عنه يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، ومُعاوية بن هِشام، وسُفيان بن عُقبَة، أَخُو قَبيصَة بن عُقبَة، وأَبو حُذَيفَة، ولَعَل الحارِث إِنما رَواه مِن حَديث سُفيان بن عُقبَةَ فَظَنَّه سُفيان بن عُيَينة فَحَدَّث به عن سُفيان بن عُيَينةَ.

.271- الحارِث بن أَفلَح، مَدينيٌّ:

1068- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: الحارِث بن أَفلَح لَم يَكُن بِشَيء، رَوى عنه مَروان بن مُعاوية، وقَد رَوى عنه غَير مَروان أَيضًا.
1069- حَدثني يَحيَى بن زَكَريا النَّيسابُوري، قال: حَدثنا مُحمد بن يَحيَى، قال: حَدثنا أَبو غَسان الكِناني، قال: حَدثني الحارِث بن أَفلَح، عن داوُد بن إِسماعيل، عن نُوح بن بِلال، عن سَعد بن أَبي إِسحاق، قال: مُحمد بن يَحيَى هو عندي ابن إِسحاق، عن سَليط بن سَعد، عن ابن عُمر، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن صَلَّى في هَذا المَسجِد يَعني مَسجِد قُباءَ كان لَه عَدل عُمرَة».
وقال: نُوح بن بِلال، وإِنما هو ابن أَبي بِلال، وداوُد بن إِسماعيل لَيس بِالمَعرُوف بِالنَّقل.
1070- وقَد حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن نِسطاس، قال: حَدثنا نُوح بن أَبي بِلال، عن ابن عُمر؛ أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَن صَلَّى في مَسجِد قُباءَ كان لَه كَأَجر عُمرَة».
وهَذا الكَلام يُروى بإِسناد غَير هَذا أَيضًا فيه لين، ويُروى عن النَّبي عَليه السَّلام بإِسناد ثابت أَنه كان يَأتي مَسجِد قُباء راكِبًا وماشيًا.

.272- الحَسن بن أَبي جَعفَر الجُفري، بَصريٌّ:

1071- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: الحَسن بن أَبي جَعفَر الجُفري البَصري، عن أَبي الزُّبَير، مُنكر الحديث، وهو: الحَسن بن عَجلانَ.
1072- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحَسن بن أَبي جَعفَر الجُفريّ لَيس بِشَيء.
1073- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي الوراقُ، قال: سأَلت أَبا عَبد الله عن الحَسن بن أَبي جَعفَر، فقال: ضَعيفٌ.
1074- ومِن حَديثه: عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الحَسن بن أَبي جَعفَر، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام بَعَث جَيشًا وأَمَرَهُم أَن يَستَكثِرُوا مِن النِّعال، وقال: «المُنتَعِل بِمَنزِلَة الراكِبِ».
ولا يُتابِعَه عَليه إِلاَّ مَن هو قَريب منهُ.

.273- الحَسن بن دينار، أَبو سَعيد التَّميمي، بَصريٌّ:

1075- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: أَما الحَسن بن دينار فَكان يَرَى رَأي القَدَر، فَكان يَحمِل كُتُبَه إِلى بُيُوت الناس ويُخرِجُها مِن يَدِه ثُم يُحَدِّث منها، وكان لا يَحفَظُ.
1076- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا الحَسن بن عِيسى، قال: تَرَك ابن المُبارك الحَسن بن دينار.
1077- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: الحَسن بن دينار واصِل أَبو سَعيد التَّميمي البَصريّ تَرَكَه وَكيع وابن المُبارك وابن مَهديّ.
1078- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَحمد بن الخَليل، قال: حَدثنا مسْعود بن خَلَف، قال: قال حَجاج بن مُحمد: رَآني شُعبة عِند الحَسن بن دينار فَجَعَلت أَتَوارَى منهُ، فَلَما أَتَيتُه قال: أَما إِنّي قَد رَأَيتُك، ثُم قال لي: أَما عَلى ذاك لَقَد جالَس الأَشياخَ.
1079- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: كان وَكيع إِذا أَتَى على حَديث الحَسن بن دينار، قال: أَجِز عَليه، يَعني: اضرِب عَليه.
1080- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن الحَسن بن دينار.
1081- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن الحَسن بن دينار، وكان سُفيان الثَّوري يقول: أَبو سَعيد السَّليطيُّ، قال أَبو حَفص: وسمعت أَبا داوُد يقول: حَدثنا الحَسن بن واصِل، وهو الحَسن بن دينار.
1082- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحَسن بن دينار لَيس بِشَيء.
1083- وحَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحَسن بن دينار ضَعيفٌ.

.274- الحَسن بن ذَكوان، بَصريٌّ:

1084- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَِبي عَبد الله: الحَسن بن ذَكوان، ما تَقول فيه؟ فقال: أَحاديثُه أَباطيل، يَروي عن حَبيب بن أَبي ثابت، فَقلت لَه: نَعَم، غَير حَديث عَجيب عن عاصِم بن ضَمرَة، عن عَلي في المَسأَلَة وعَسب الفَحل، فقال أَبو عَبد الله: هو لَم يَسمَع مِن حَبيب بن أَبي ثابت، إِنما هَذه أَحاديث عَمرو بن خالد الواسِطيِّ.
1085- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى يُحَدِّث عن الحَسن بن ذَكوان، وما سمعت عَبد الرَّحمَن ذَكَرَه في حَديث قَطُّ.
1086- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: الحَسن بن ذَكوان قَدَري، وكان يَحيَى بن سَعيد يَروي عنه.
1087- حَدثني الفَضل بن جَعفَر، قال: حَدثنا إِسماعيل بن إِسحاق، قال: سمعتُ عَلي بن عَبد الله، قال: حَدَّث يَحيَى بن سَعيد عن الحَسن بن ذَكوانَ ولَم يَكُن عِندَه بِالقَويِّ.
1088- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه زَكَريا بن يَحيَى البَلخي، قال: حَدثنا إِسحاق بن راهَويه، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث، قال: سمعتُ أَبي يُحَدِّث عن الحَسن بن ذَكوان، عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن عاصِم بن ضَمرَة، عن عَلي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن سَأَل مَسأَلَةً عن ظَهر غِنًى استَكثَرَها مِن رَضِف جَهَنَّمَ قالُوا: وما ظَهر غِنًى؟ قال: عَشاء لَيلَة».
1089- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا الحَسن بن ذَكوان، عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن عاصِم بن ضَمرَة، عن عَلي أَنَّ النَّبي عَليه السلام: «نَهَى عن أَكَل كُل ذي ناب مِن السِّباع، وكُل ذي مِخلَب مِن الطَّير، وعن ثَمَن المَيتَة، وثَمَن الخَمر، والحُمُر الأَهليَّة، وكَسب البَغي، وكَسب كُل ذي فَحَلّ».
وهَذين الحَديثين يُروى مَتنُهُما بِأَلفاظ مُختَلفَة بِأَسانيد صالحَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.275- الحَسن بن رَزين، بَصريٌّ:

مَجهول في الرِّوايَة.
1090- حَدثني مُحمد بن الحُسَين،
1091- والخَضِر بن داوُد، قالا: حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن زبداء المَذاري، قال: حَدثنا عَمرو بن عاصِم، قال: حَدثنا الحَسن بن رَزين، قال: حَدثنا ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «يَلتَقي الخَضِر وإِلياس في كُل مَوسِم، فَإِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا تَفَرَّقا على هَذه الكَلماتِ: بِسم الله، ما شاء الله، لا يَسُوق الخَير إِلاَّ الله، ولا يَصرِف السُّوء إِلاَّ الله، ما شاء الله، ما تَكُن مِن نِعمَة فَمِن الله، ما شاء الله لا حَول ولا قُوَّة إِلاَّ بِالله، فَمَن قالَها إِذا أَمسَى أَمِن مِن الحَرق والغَرَق والشَّرَق حَتَّى يُصبِح، ومَن قالَها إِذا أَصبَح ثَلاث مَرات، أَمِن مِن الحَرق والغَرَق والشَّرَق حَتَّى يُمسي».
1092- حَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة بن راشِد، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير العَبدي، قال: حَدثنا الحَسن بن رَزين، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، نَحوه مَوقُوفًا.
ولا يُتابَع عَليه مُسنَدًا ولا مَوقُوفًا.